TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الشورى القطري" يُناقش دعم الاستثمار الوطني والأجنبي

"الشورى القطري" يُناقش دعم الاستثمار الوطني والأجنبي
مجلس الشورى القطري

الدوحة – مباشر: ناقش مجلس الشورى القطري برئاسة حسن الغانم دعم الاستثمار الوطني والأجنبي، بحسب الطلب الذي تقدم به أعضاء المجلس، ووافق على تمديد دراسة مشروع توطين الوظائف في القطاع الخاص.

وأشار رئيس المجلس حسن الغانم إلى أن الاستثمار يُعد إحدى الركائز الأساسية؛ لتحقيق التنمية للاقتصاد الوطني، منوهاً باهتمام البلاد، بهذا الجانب؛ وفق بيان أمس الاثنين.

وقال إن هناك تحديات تواجه قطاع الاستثمار، ولا بد من التعامل مع تلك التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لها، عبر الإسهام في تعزيز جهود التنمية الاقتصادية وجهود جذب الاستثمار؛ انطلاقاً من دور مجلس الشورى كسلطة تشريعية للبلاد.

وتطرق أعضاء مجلس الشورى أثناء مناقشاتهم لهذا الموضوع، إلى بعض التحديات التي تواجه قطاع الاستثمار، مثل عدم وضوح الإجراءات، وتعقيد إجراءات التراخيص وعدم توحيدها، وتعقيد استخدام الخدمات الإلكترونية، وتداخل الاشتراطات والمعايير للتراخيص، والصعوبات المتعلقة بالمواقع الاستثمارية.

وأشار أعضاء المجلس كذلك، إلى صعوبات جلب الأيدي العاملة المتخصصة، والإشكاليات في بعض التشريعات المتعلقة بسوق العمل، وارتفاع بعض الرسوم الحكومية، وتحديات السياسات النقدية والمالية.

وشددوا على ضرورة تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية؛ لتسهيل الإجراءات وتقليل التعقيدات الإدارية، وتوحيد الجهة المصدرة للتراخيص، وتعزيز التوازن بين الاقتصاد القائم على النفط وغيره من الأنشطة الاقتصادية، وتقديم الحوافز للمستثمرين ومعالجة الصعوبات المتعلقة بارتفاع أسعار التكلفة لجذب المستثمرين وأصحاب التخصصات المطلوبة في سوق العمل.

كما أكد أعضاء المجلس على ضرورة تحسين القوانين والتشريعات المتعلقة بسوق العمل والاستثمار لضمان بيئة مستقرة ومشجعة، ودعم المشاريع الناشئة، وتعزيز الشفافية في الإجراءات الإدارية والمالية.

وبعد مناقشات اتسمت بالحرص على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه جهود تعزيز الاستثمار، وإزالة المعوقات التي تواجهها، والسعي لدفع النشاط الاقتصادي إلى مستويات أفضل، قرر المجلس إحالة طلب المناقشة العامة إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسته ورفع تقريرها بشأنه إليه.

من جانب آخر، وافق المجلس على طلب تمديد أعمال لجنة الشؤون المالية والاقتصادية؛ لدراسة مشروع قانون بشأن توطين الوظائف في القطاع الخاص.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"قطر للطاقة" تعلن قرار الاستثمار النهائي في حقل سيبيا البرازيلي

غرفة قطر تبحث التعاون التجاري مع دول أمريكا اللاتينية

"المركزي القطري" يُصدر أذون خزينة بـ1.5 مليار ريال